قضايا وتحليلات

هل ورطت المقاومة الفلسطينية نفسها بـ”الطوفان”؟


د عماد عنان – مدير مركز الشرق الأدنى للدراسات

لليوم السابع عشر تواصل قوات الاحتلال قصفها الوحشي لقطاع غزة، مما أسفر عن ارتقاء أكثر من 5 ألاف شهيد (70 % منهم من الأطفال والنساء وكبار السن) وهدم عشرات الألاف من الوحدات السكنية، ونزوح نصف سكان القطاع تقريبًا، وسط رفض إسرائيلي كامل لكافة المناشدات والمطالب الإنسانية بوقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات للمدنيين داخل القطاع بعدما وصلت الأوضاع الإنسانية هناك إلى مستويات كارثية وفق تحذيرات الأونروا وغيرها من المنظمات الإغاثية.

جاء ذلك ردًا على عملية “طوفان الاقصى” التي نفذتها المقاومة الإسلامية بقيادة حركة حماس والتي أحدثت جروحًا غائرة في صفوف الاحتلال لم يتعرض لها منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، حيث سقوط قرابة 1400 قتيل وما يزيد عن 1500 مصاب فضلا عن أسر 210 ما بين إسرائيلي ومزدوجي الجنسيات.

وهزت عملية الطوفان صورة الكيان المحتل محليًا وإقليميًا ودوليًا، حيث شرخت كبرياءه المزعوم ولطخت سمعته العسكرية في الأرض، الأمر الذي دفع المعسكر الغربي بقيادة أمريكا إلى الانتفاضة غير المسبوقة لدعم حليفهم الجريح، الذي يقوم بدور المندوب السامي لهم لخدمة مصالحهم في المنطقة، فكان التسليح والدعم العسكري والاقتصادي واللوجستي على كافة المسارات.

ومن ثم جاء رد الفعل همجيا، مستهدفا للأطفال والنساء في المقام الأول، عبر قصف المشافي والمساجد والكنائس دون أي اعتبارات لقانون دولي أو مبادئ حقوقية، في ظل الغطاء السياسي الممنوح لهم من قبل أمريكا ومعسكرها.

وأمام الصور الموجعة لقتل الأطفال والنساء، وتسوية غزة بالأرض، والتهديد باجتياح بري وشيك، خرجت بعض الأصوات لتحمل المقاومة مسئولية ما وصل إليه الوضع، واتهامها بأنها السبب الرئيسي في تلك الدماء والأشلاء المتناثرة بين شوارع وأزقة وتحت ركام البنايات في القطاع، ليبقى السؤال: هل بالفعل تتحمل المقاومة مسئولية ما حدث؟ وهل هي بالفعل من تسببت فيه؟

سياق مهم لفهم الأحداث.. ماذا قبل الطوفان؟

قبيل بدء حماس معركة الطوفان، لم يكن الوضع أفضلا حالا على المستوى الميداني، حيث كثفت قوات الاحتلال من انتهاكاتها بشكل يومي، وكان العامين الماضيين تحديدًا من أكثر الأوقات تكريسًا لنظرية الاستيطان الجديدة وفرض معادلة جديدة تسعى من خلالها دولة الاحتلال إلى توسيع نفوذها على حساب الفلسطينيين.

ومع سيطرة اليمين المتطرف على حكومة بنيامين نتنياهو زادت وتيرة التوحش والعنصرية، حيث تم التعدي على المسجد الأقصى ودُنست معظم المقدسات الإسلامية في القدس، وطُرد المصلين من المسجد ومنعوا من أداء الصلاة، في الوقت الذي سُمح لليهود والمستوطنين بممارسة طقوسهم الدينية بشكل كامل وتحت حماية الأمن الإسرائيلي.

كما كثف المحتل من غاراته واجتياحة لمناطق في جنين والضفة والقدس وخان يونس وغيرها، وأسقط العشرات من الشهداء فيما اعتقل المئات، كل هذا وسط صمت إقليمي ودولي ملحوظ، ما جرأ حكومة الاحتلال على التوسع أكثر وأكثر في انتهاكاتها طالما لا يوجد رادع لها.

ومع اتساع حظيرة التطبيع بدخولها بعض الدول العربية منذ اتفاق أبراهام سبتمبر/أيلول 2020، الإمارات والبحرين، ثم المغرب والسودان، زادت وتيرة التغول العسكري الإسرائيلي،  وتوهمت تل أبيب أنها بذلك مُنحت الضوء الأخضر لتوسيع استيطانها دون أي مراقبة أو مساءلة، خاصة في ظل الانبطاح العربي الفاضح، والتواطؤ – بقصد او دون قصد-  في تضييق الخناق على المقاومة وشل حركتها قدر الإمكان لتعبيد الطريق أمام الاحتلال لتنفيذ مخططاته بأريحية.

وتشير التقارير إلى أنه قبيل السابع من الشهر الجاري، كانت حكومة الاحتلال بقيادة نتنياهو تخطط لعملية برية واسعة في غزة لغض الطرف عن فشلها الداخلي ولتحقيق انتصار زائف يداري به رئيس الحكومة عوراته التي انكشفت لدى الشارع الإسرائيلي الغاضب من سياسات الحكومة المتطرفة والمطالب بإقالتها فورًا.

وفي تلك الوضعية الحرجة التي بات اجتياح غزة والتعرض لخسائر فادحة في الارواح والممتلكات مسألة وقت لا أكثر، رأت المقاومة أن خير وسيلة للدفاع قد يكون الهجوم، وأن استباق الضربة بأخرى موجعة في العمق الإسرائيلي خطوة ربما تعيد التوازن في معادلة القوى بين المحتل والمقاومة، ومن هنا جاءت عملية طوفان الأقصى، لكن يبقى السؤال: هل كانت حماس مستعدة بالفعل لتلك العملية وتعي بدقة تداعياتها المحتملة أم أن ماحدث كان غير مدروس وعشوائي الأمر الذي قد يفاقم من الوضعية الحرجة؟ السؤال بمعنى أخر: كيف يمكن تقييم إدارة حماس للمعركة على مختلف المسارات؟

كيف ادارت حماس المعركة؟

استنادًا إلى تصريحات المتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فإن “معركة طوفان الأقصى بدأت من حيث انتهت معركة “سيف القدس” عام 2021″، ما يعني أنها استكمال لمعركة قديمة وليست أخرى جديدة تم استحداثها فجأة، وفي ذلك إشارة إلى الاستعداد المسبق والتهيئة الكاملة للعملية.

عسكريا.. تعد “طوفان الأقصى” أحد أكثر عمليات المقاومة تطورًا على المستوى العسكري العملياتي في تاريخها بالكامل، وذلك عبر مسارات الاستخبارات والتسليح والأداء العام، ومن ثم الإنجازات التي تحققت، وهو ما لم يتحقق في العمليات السابقة.

المعركة شهدت استعدادًا استخباراتيًا متطورا، حيث أخفت المقاومة كافة استعداداتها وأوهمت المحتل بهدوءها الذي اثار الجدل في كثير من الأوقات، لكنها وعلى مدار عامين كاملين، منذ انتهاء “سيف القدس” عام 2021 كثفت من جهودها التدريبية وباتت على قدر كبير من الجهوزية، وعلق ابو عبيدة عن تلك الجهود الاستخباراتية المبذولة بقوله إن “القسام مارست على الاحتلال خداعًا استراتيجيًّا بدأ منذ أوائل عام 2022″.

وقبيل انطلاق العملية جهزت المقاومة فرقة متطورة قوامها 4500 شخص ، 3 ألاف مقاتل داخل الكتائب و 1500 لعمليات الدعم والإسناد، واستطاعت في غضون ساعات قليلة من الهجوم على 10 مناطق تمركز عسكري للمحتل دمرت خلالها 150 نقطة عسكرية، وأسقطت المئات وأسرت العشرات، وأحكمت سيطرتها بالكامل على بعض النقاط، الأمر الذي أصحاب المحتل بالجنون والصدمة التي هزت اركانه وأفقدته عقله واتزانه.

وبتلك العملية أسقطت المقاومة أسطورة إسرائيل الوهمية، ولطخت صورتها الذهنية التي أنفقت لأجلها الكثير على مدار السنوات الماضية، وحققت حماس نجاحا على حساب الاحتلال لم يكن متوقعًا على الإطلاق، عبر عنه المحلل الإسرائيلي الشهير بن كسبيت بقوله “حماس سعت للحصول على صورة نصر إلا أنها عادت بألبوم كامل”

سياسيًا.. لعبت المقاومة دورًا سياسيًا جيدًا قبيل البدء في تنفيذ العملية، وهو ما يشير إلى حجم النضج الذي وصلت إليه في إدارة معاركها ونشاطها بصفة عامة، حيث شهد العامان الماضيان تحركات دبلوماسية إقليمية لحركة الحماس مع العديد من البلدان العربية والإسلامية خاصة قطر ومصر وتركيا وإيران، نجحت من خلالها في ترسيخ حضورها وكسب الدعم السياسي بعد سنوات من الجفاء مع بعض العواصم.

هذا بخلاف توسعة حضورها العسكري عبر أدوات السياسة، حين نجحت في تعزيز إمكانياتها من خلال بناء أرضية مشتركة وخندق عمليات موحد مع قياداتها ي لبنان وسوريا وإيران تحديدًا، وهو ما ساعدها في إنعاش ترسانتها التسليحية رغم التضييق المفروض عليها، سواء من الجانب الإسرائيلي أو المصري.

واتضح هذا النضج السياسي بشكل لافت مع إدارة ملف الأسرى والرهائن، حيث فرضت المقاومة حربًا نفسية من نوع خاص على المحتل عبر هذا الملف، الذي استطاعت من خلاله تفنيد ادعاءات حكومة الاحتلال وحلفها الغربي الداعم وكشف كذبهما وتزييفهما للحقائق من جانب، وإجباره على إعادة حساباته وإحداث حالة من الارتباك في صفوفه وفقان ثقة بين قياداته السياسية والعسكرية من جانب أخر.

وكان من إنجازات هذا النضج السياسي أن فرضت حماس والجهاد وغيرها من الفصائل الفلسطينية نفسها على المائدة السياسية العربية والإسلامية كفصائل مقاومة مشروعة بدلا من شيطنتها واتهامها بالإرهاب، كما أزاحت المقاومة السردية الإسرائيلية في التعاطي معها عربيًا، وباتت أعلامها وهتافاتها حاضرة وبقوة في شوارع العالم العربي والإسلامي، بل والأوروبي كذلك.

إعلاميًا.. تبنت المقاومة استراتيجية إعلامية متزنة خلال تلك الحرب، مستندة في ذلك على المعلومات ولغة الأرقام، حيث كانت حاضرة بشكل مقبول في المشهد من الناحية الإعلامية، تصريحات متلفزة بين الحين والأخر لأبي عبيدة، ثم كلمات موازية من قادة المقاومة في بيروت وغزة.

وحرصت في خطابها الإعلامي على العزف على 3 مسارات رئيسية: أولها التأكيد على سيطرتها على الميدان من خلال استمرار عملياتها في العمق الإسرائيلي بما يفند ادعاءات الاحتلال، ثانيها توعد المحتل بإيقاع أكبر قدر ممكن من الخسائر والتشديد على ان العواقب ستكون وخيمة، بل وصل الأمر إلى الحرب النفسية من خلال الإعلان عن مواعيد محددة لاستهداف أماكن بعينها في الأراضي المحتلة وتنفيذها بطبيعة الحال كما هو الحال في عسقلان وغيرها.

أما المسار الثالث فهو التخندق إلى جانب الشارع العربي والإسلامي الثائر ومخاطبته بالتحرك والخروج لدعم القضية الفلسطينية من خلال الضغط على حكومات العالم، وهو ما تم بشكل غير متوقع، في رد فعل ربما يكون الأول من نوعه خلال العقود الأخيرة أن يستجيب الشارع العربي والإسلامي لنداءات المقاومة.

هل تورطت المقاومة بالفعل؟

ربما تكون الخسائر في صفوف الفلسطينيين كبيرة نسبيًا، لكن كان هذا متوقعا في ظل الضربة القاضية التي تلقتها دولة الاحتلال، كما ان الاستهداف بحق أبناء فلسطين لم يتوقف، قبل العملية وأثناءها، ولن يتوقف بعدها بطبيعة الحال، فهذا ديدن المحتل.

لكن ما تحقق حتى اليوم وبلغة الارقام يشير إلى انتصار كبير حققته المقاومة، أعادت من خلاله ترتيب المشهد، وفرضت معادلة جديدة للتوازن والقوى، معادلة تقوم على أن لكل فعل رد فعل، وأن التفوق العسكري الإسرائيلي سيقابله تفوق من نوع أخر في صفوف المقاومة، وأن الدم الإسرائيلي ليس بأفضل من الدم الفلسطيني، وهي المعادلة التي نسفت بشكل كبير معظم أركان المعادلة القديمة التي تقول وفق الارقام والإحصائيات أن القتيل الإسرائيلي يقابل 27 شهيد فلسطيني، لتصبح اليوم 1 إلى 3 على أقصى تقدير.

وعلى المستوى السياسي فقد أعادت عملية الطوفان زخم القضية الفلسطينية للشارع مرة أخرى، ولأول مرة منذ أكثر من عقد كامل تخرج المظاهرات الداعمة لفلسطين في مصر وبعض بلدان أوروبا، هذا بجانب الخطاب الإعلامي العربي والإسلامي والذي ولأول مرة يميل بشكل كبير لصالح القضية على حساب دولة الاحتلال.

ومع افتضاح الخذلان العربي والإسلامي إزاء الحرب الدائرة الأن في غزة، في ضوء الحسابات والمواءمات البرغماتية، بات من الواضح أن المقاومة هي غرفة الإنعاش الوحيدة لإبقاء القضية الفلسطينية على قيد الحياة، وجدارها الصلب وسط الركام المتناثر من مواقف ركيكة ومتضاربة ومنبطحة.

المقاومة بتلك العملية نجحت في تعرية المجتمع الغربي وفضح نفاقه على الملآ، كذلك كشفت عن همجية المحتل وزيف ادعاءاته بشأن السلام، بما يعيد ترتيب المشهد مرة أخرى وفق تلك السردية الجديدة، ويطيح باتفاقات أبرهام شكلا ومضمونًا، وهو الإنجاز الذي ما كان له أن يتحقق دون الطوفان.

لا ينكر أحد أن الضريبة كبيرة وربما فادحة، لكنها الضريبة التي اعتاد الفلسطينيون دفعها بين الحين والأخر، الفارق هذه المرة أنها تدفع بمقابل كبير وليس مجانًا كما كانت في السابق، وبصرف النظر عما يمكن أن تحدثه الهمجية الإسرائيلية من خسائر، لكن ما كان قبل طوفان الأقصى لن يكون كما بعده بأي حال من الأحوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى