دراسات

السيد الربوة يكتب: التنين الصيني يتربع على عرش الاقتصاد العالمي

-أمريكا أكبر وجهة لصادرات البضائع الصينية بمقدار1.04 تريليون دولار حتي تاريخ يناير 2023

-الصين أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي عام 2023 حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 1.41 تريليون دولار أمريكي

-حجم التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا عام 2023 282.1 مليار دولار أمريكي

-حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية في 2023 النصف الأول 199.9 مليار دولار أمريكي

– وصل حجم التبادل التجاري بين الصين وآسيا الوسطى إلى 24.8 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى فقط من 2022

ما بين الشرق بتاريخه وسحره والغرب بحداثته واستعلائه وباقي دول العالم ،توجد منظومة الاقتصاد الذي كان وما زال محور حراك الشعوب والأمم والإمبراطوريات على مرالعصور،و نجحت الإمبراطورية الأقتصادية الصينية في إلقاء مظلتها علي العالم أجمع بلا استثناء، ومع وجود الأقتصاد الصيني ينسحب البساط من تحت مدرسة الإقتصاد الأوروبي الغربي والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد عقدت السفارة الصينية في مصر مؤتمرا ترويجيا في القاهرة لدعوة رجال الأعمال والشركات المصرية إلى المشاركة في فعاليات النسخة السابعة لمعرض الصين الدولي للواردات المقرر عقدها في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر 2024في شانغهاي، وتسعي الصين من خلال العمل المستمر لإقامة معرضها السنوي بشكل يتناسب مع حجمها الاقتصادي من خلال إقامة المعرض في أكثر من دولة .

معظم الأنباء السارة عن التضخم الذي حدث خلال  كورونا وما بعدها جلعت العالم يستنشق انفراجه في التضخم بتراجع التضخم في أسعار الطاقة والسلع وكان  بفضل تراجع حدة الاحتكاكات في سلاسل الإمداد،إلي جانب سبب انخفاض أسعار الصاردات الصينية، ربما التواترات الجغرافية – السياسية كان لها تاثير في عودة  ارتفاع أسعار النفط ، وتزايد القيود التجارية على الصادرات الصينية وارتفاع أسعار الخدمات كلاهما يساهم في ارتفاع التضخم بنسبة تدريجية.

صعود النمو الاقتصادي الصيني 2024 والسنوات التى بعدها :

في تقرير أفاق الأقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي ، أشار إلي انه لا توجد سوى أدلة قليلة على حدوث فورة في النشاط الاقتصادي للولايات المتحدة وأوربا ، وذكر أنه يتعين على البنك المركزي الأوروبي أيضا إجراء معايرة دقيقة للتوجه نحو تيسير السياسة النقدية لتجنب القصور عن تحقيق معدل التضخم المستهدف،وبرغم حديثه عن تنامي الاقتصاد الصيني خلال 2024 وما بعدها الا أنه من ناحية أخرى تحدث عن تأثر اقتصاد الصين بالهبوط في نشاط قطاع العقارات بداخل الصين نظراً لأن دورات الانتعاش والكساد في الائتمان لا تنتهي من تلقاء نفسها سريعا أبدا.   

لقد نسجت الصين شبكة من المسارات الأقتصادية المختلفة عالمياً،وأستطاعات أن تتجاوزالتحديات والصعوبات،ولا يمكن أن ننسي أن جمهوريــة الصيــن الشــعبية حققت إنجــازات اقتصاديــة كبيــرة منـذ تأسيسـها قبـل مـا يزيـد علـى سـتة عقـود، وتركـزت طفرتهـا الأقتصاديـة خـلال العقـود الثالثـة الماضيـة ،ومن المعلوم للجميع أن الصين  تعارض النظام الاقتصادي العالمي الراهن الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون، و يرتكز على الحمائية والأحادية والهيمنة، والتنافس الجيوسياسي وسياسات التكتلات التي تمارسها الولايات المتحدة تجاه الصين لم يثني الصين عن التقدم الأقتصادي في أمريكا نفسها والعالم.  

الصين والاقتصاد العالمي :

أمريكا :

 بالنسبة للصادرات الصينية إلي الولايات المتحدة الأمريكية تعد أمريكا أكبر وجهة لصادرات البضائع الصينية، حيث وصلت قيمتها إلى 582 مليار دولار في عام  2022 كما يوجد 252 شركة صينية مدرجة في البورصات الأمريكية بقيمة سوقية إجمالية 1.03 تريليون دولار حتي تاريخ يناير 2023. لا تزال المنتجات الصينية تشكل جزءًا كبيرًا من السوق الأمريكية، خاصة في مجالات مثل الإلكترونيات والملابس والألعاب،شهدت التجارة بين الصين وأمريكا نموًا ملحوظًا على مدار السنوات الماضية، مع بعض التباطؤ في فترات معينة، تنتج عن بعض التوترات بين البلدين .

الأتحاد الأوروبي :

ويشهد حجم المنتجات الصينية في الدول الأوروبية الغربية ازديادًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، ليصبح الصين أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي. ففي عام 2023، وصل حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 1.41 تريليون دولار أمريكي، أي ما يعادل ثلث حجم التجارة الخارجية لدول الاتحاد مجتمعة،ويقبل الاتحاد الأوربي علي المنتجات الصينية لعدة أسباب منها . .

انخفاض الأسعار: تتميز المنتجات الصينية بأسعارها المنخفضة مقارنة بالمنتجات الأوروبية والأمريكية، مما يجعلها جذابة للمستهلكين الأوروبيين

تنوع المنتجات: تقدم الصين تشكيلة واسعة من المنتجات، من الإلكترونيات والسلع المنزلية إلى الملابس والألعاب، تلبي احتياجات المستهلكين الأوروبيين المتنوعة

تحسين جودة المنتجات: شهدت جودة المنتجات الصينية تحسنًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، مما عزز ثقة المستهلكين الأوروبيين بها

الحزام والطريق: ساهمت مبادرة الحزام والطريق الصينية في تعزيز التبادل التجاري بين الصين وأوروبا من خلال تحسين البنية التحتية وخطوط النقل بين الجانبين

تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري لأوروبا، حيث تراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية. ويعود هذا التفوق إلى عدة عوامل منها.

خفض الأسعار: تُساعد المنتجات الصينية المنخفضة الثمن في خفض التضخم وكبح جماح أسعار السلع في أوروبا.

تحفز النمو الاقتصادي: تعد الواردات الصينية ركيزة أساسية للعديد من القطاعات الصناعية الأوروبية، مثل صناعة السياراتوتكنولوجيا المعلومات.

تخلق فرص عمل: تساهم الاستثمارات الصينية في أوروبا في خلق فرص عمل جديدة

وعلى الرغم من الفوائد الاقتصادية لحجم المنتجات الصينية في أوروبا، إلا أن هناك بعض المخاوف والتحديات المرتبطة بذلك، منها اتهام بعض المنتقدين الصين بإغراق الأسواق الأوروبية بمنتجاتها المدعومة حكوميًا، مما يشكل منافسة غيرعادلة للشركات الأوروبية ويحذر بعض الخبراء من الاعتماد المفرط على الصين كمورد للسلع، مما قد يُشكل مخاطر جيوسياسية واقتصاديةن وبالرغم من تلك المخاوف الا أنه من المتوقع أن تستمر العلاقات التجارية بين الصين وأوروبا في النمو خلال السنوات القادمة، بل وتسعى الصين إلى زيادة حصتها في السوق الأوروبية من خلال مبادرة “الحزام والطريق”إلى جانب أن الدول الأوربية تحاول معالجة تلك المخاوف  .

حجم المنتجات الصينية في الدول الأفريقية:

يشهد التبادل التجاري بين الصين والدول الأفريقية نمواً هائلاً منذ عقود، مما يجعل الصين أكبر شريك تجاري للقارة السمراء. وتلعب المنتجات الصينية دورًا هامًا في اقتصادات الدول الأفريقية، حيث تُشكل نسبة كبيرة من الواردات ، وقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا عام 2023 282.1 مليار دولار أمريكي، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا

حجم المنتجات الصينية في الدول العربية:

تعد الصين أكبر شريك تجاري للمنطقة العربية ويشهد التبادل التجاري بين الصين والدول العربية نمواً ملحوظاً،وفي عام 2022: وصل حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية إلى 507.152 مليار دولار.وفي 2023 (النصف الأول) بلغ حجم التبادل التجاري 199.9 مليار دولار أمريكي،وتشكل الآلات ومعدات النقل ما يقارب نصف إجمالي الصادرات الصينية إلى المنطقة العربية، ويوجد تأثيرات للمنتجات الصينية على الدول مثل خلق فرص عمل جديدة في الدول العربية تنمية الاقتصاد ويساهم التبادل التجاري مع الصين في تنمية الاقتصادات العربية.

وتقدم المنتجات الصينية خيارات متنوعة وبأسعار مناسبة للمستهلكين العرب، وبالرغم من ذلك فأنه يوجد بعض السلبيات منها، منافسة المنتجات المحلية: تواجه المنتجات المحلية صعوبة في المنافسة مع المنتجات الصينية رخيصة الثمن، قد يؤدي الاعتماد الكبير على الواردات الصينية إلى إضعاف الاقتصادات العربية،مخاوف بشأن جودة بعض المنتجات، لا تزال هناك بعض المخاوف بشأن جودة بعض المنتجات الصينية الرخيصة .

حجم المنتجات الصينية في دول آسيا:

يشهد التبادل التجاري بين الصين ودول آسيا نمواً ملحوظاً، حيث تُعدّ الصين أكبر شريك تجاري لمعظم الدول الآسيوية. ففي عام 2022، وصل حجم التبادل التجاري بين الصين وآسيا الوسطى إلى 173.05 مليار يوان (24.8 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى فقط، مسجلاً زيادة بنسبة 37.3٪ عن نفس الفترة من العام السابق.

عوامل رئيسية تدفع النمو:

ارتفاع أسعار السلع الأساسية: تلعب السلع الأساسية، التي تعد الصين مستهلكًا رئيسيًا لها، دورًا هامًا في نمو التجارة، حيث أدّت الزيادة الأخيرة في أسعارها إلى ارتفاع قيمة التجارة الصينية-الإفريقية بشكل كبير.

سياسة التسعير الجديدة للصين: تُساهم سياسة إلغاء الرسوم الجمركية على 98٪ من المنتجات المستوردة من 9 دول إفريقية، والتي بدأ العمل بها في سبتمبر 2022، في تعزيز التجارة بين الصين والدول النامية.

مبادرة الحزام والطريق: تُعدّ مبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى تحسين connectivity بين الصين وآسيا وأوروبا، محركًا رئيسيًا لنمو التجارة والاستثمار بين الصين ودول آسيا.

اختلافات إقليمية:

آسيا الوسطى: تُعدّ آسيا الوسطى من أهمّ المناطق المستفيدة من نمو التجارة مع الصين، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين ودول آسيا الوسطى بنسبة 37.3٪ في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023.

جنوب شرق آسيا: تُعدّ منطقة جنوب شرق آسيا وجهة رئيسية للصادرات الصينية، وتشمل الدول الرئيسية في هذه المنطقة فيتنام وتايلاند وماليزيا.

جنوب آسيا: تعد الهند أكبر شريك تجاري للصين في جنوب آسيا، وتشهد التجارة الثنائية بين البلدين نموًا مطردًا.

المنتجات الرئيسية:

السلع الإلكترونية: تعد السلع الإلكترونية من أهمّ المنتجات الصينية المصدرة إلى دول آسيا، وتشمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.

معدات النقل: تُصدر الصين أيضًا كميات كبيرة من معدات النقل إلى دول آسيا، وتشمل السيارات والدراجات النارية والسفن.

الملابس والمنسوجات: تُعدّ الملابس والمنسوجات من المنتجات الصينية الرئيسية المصدرة إلى دول آسيا.

المواد الخام: تستورد الصين أيضًا المواد الخام من دول آسيا، وتشمل النفط والغاز والمعادن.

التأثير على اقتصادات الدول الآسيوية:

يساهم النمو في التجارة بين الصين ودول آسيا في تعزيز النمو الاقتصادي في هذه الدول.

تؤدي الزيادة في الاستثمار والتجارة إلى خلق فرص عمل جديدة في دول آسي، وتساهم نقل التكنولوجيا من الصين إلى دول آسيا في تعزيز النمو التكنولوجي في هذه الدول، وبالرغم من ذلك تواجه المنتجات الصينية منافسة متزايدة من الدول الآسيوية الأخرى، مثل فيتنام وتايوان

الصين والقادم  :

أطلقت بكين “منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي”، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 130 دولة ومنظمة دولية، ولاسيما من إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وعلى رأسهم عدد من القادة والزعماء الأجانب العام الماضي من أجل،رسم وتحديد المسار المستقبلي لمبادرة الحزام والطريق في العقد الثاني من عمرها، في ضوء ما حققته من إنجازات ومكاسب ملموسة لبكين والدول المشاركة فيها، وما واجهته من انتقادات وتحديات. وبالتالي، فقد مثّلت النسخة الثالثة للمنتدى حدثاً مهماً لتقييم ومراجعة أداء المبادرة وتحديد أهدافها المستقبلية. فوفقاً لـ”وثيقة بيضاء” أصدرتها بكين في أكتوبر 2023، ستظل مبادرة الحزام والطريق باعتبارها “الخطة الشاملة للصين وتصميمها عالي المستوى للانفتاح والتعاون الدولي ومحاولة تحقيق صوت أكبر للاقتصادات الناشئة والدول النامية في الحوكمة العالمية .

-المصادر

-نشرة آفاق للاقتصادي العالمي صندوق الندق الدولي

-مركز التجارة الصيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى