أخبار الشرقدراسات

في دراسة استطلاعية لـ (الشرق الأدنى):74% من المصريين يرون ما حققته المقاومة الفلسطينية في حرب غزة انتصارًا


كشف مركز الشرق الأدنى للدراسات الإعلامية والاستراتيجية (مصري مستقل) في دراسة استطلاعية له عن متابعة قرابة 80% من الشعب المصري للحرب الدائرة في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي والتي أودت بحياة أكثر من 21 ألف فلسطيني، ثلثيهم من الأطفال والنساء، بشكل يومي لفترة تتجاوز الساعة يوميًا.

وأوضحت الدراسة التي أجريت على عينة من المجتمع المصري خلال الفترة من 7أكتوبر – 22 ديسمبر 2023 أن قرابة 12% من المصريين يتابعون الحرب بصورة غير دائمة، تتأرجح بين 30 دقيقة وساعة، فيما أشار 8% إلى عدم متابعتهم بالمرة لما يحدث داخل القطاع، فضلا عن القضية الفلسطينية بصفة عامة.

أما تقييم المشهد منذ عملية طوفان الأقصى وحتى مرور شهرين ونصف، يرى 74% من المصريين أن ما حققته المقاومة الفلسطينية خلال تلك الفترة يعد انتصارًا كبيرًا لا يمكن التشكيك فيه مهما كانت نتائج المعركة، فيما يميل 18% منهم إلى أن ما حدث بعد الطوفان من تدمير لقطاع غزة وإيقاع كل تلك الخسائر في صفوف الفلسطينيين يعد انتصارًا للاحتلال، بينما التزم 8% من العينة الحياد حيث يعتبرون من المبكر تقييم الحرب قبل أن يُسدل ستارها.

ويرى 40% من المصريين أن إيران هي الداعم الأول للمقاومة بالسلاح والعتاد، في مقابل 25% منهم يرى أن مصر هي أبرز الداعمين حتى وإن لم يحظى ذلك بالضوء الإعلامي الكافي، والنسبة ذاتها ترى في دول الخليج القيام بهذا الدور.

أما عن تقييم الموقف العربي تجاه ما يحدث، فيرى 85% من المصريين أن موقف العرب متخاذلا إزاء القضية الفلسطينية وما يحدث في القطاع من تدمير للبنية التحتية وتنكيل بالمواطنين وتشريد أكثر من مليوني مواطن فلسطيني، في مقابل 10% يميلون إلى أن الحكومات العربية قامت بما هو مطلوب منها تجاه الأزمة في ضوء المؤشرات والمستجدات والظروف الراهنة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى